ماذا تعني درجات الاستجماتيزم؟

 

ماذا تعني درجات الاستجماتيزم؟

يتم قياس اللابؤرية بالديوبتر. العين المثالية الخالية من الاستجماتيزم بها 0 ديوبتر. معظم الناس لديهم ما بين 0.5 إلى 0.75 ديوبتر من الاستجماتيزم. عادةً ما يحتاج الأشخاص الذين يبلغ قياسهم 1.5 أو أكثر إلى عدسات لاصقة أو نظارات طبية للحصول على رؤية واضحة.

من بين الأرقام الثلاثة الموجودة على الوصفة الطبية للنظارات أو العدسات اللاصقة ، يشير الرقمان الأخيران إلى الاستجماتيزم:

  • كروي Spherical: تشير إلى ما إذا كنت تعاني من قصر النظر أو بعد النظر. تشير علامة الجمع إلى أنك بعيد النظر ، بينما تشير علامة الطرح إلى أنك قصير النظر. كلما زاد الرقم ، كانت الوصفة الطبية أقوى.
  • الأسطوانة Cylinder: تشير إلى درجة اللابؤرية لديك ، أو مدى تسطح أو عدم انتظام شكل القرنية لديك. كلما بدت عينك مثل كرة القدم الأمريكية (بدلاً من كرة السلة) ، كلما ازدادت حالة الاستجماتيزم لديك.
  • المحور Axis: يشير إلى مكان وجود اللابؤرية في القرنية. تتراوح أرقام المحور من 0 إلى 180. إذا كنت تعتقد أن العين كخريطة معلقة على الحائط ، فإن المحور أو الخط 90 درجة يمتد لأعلى ولأسفل (أو من الشمال إلى الجنوب) على العين. يمتد خط 180 درجة عبر العين ، من الشرق إلى الغرب.
درجات الاستجماتيزم بالارقام

سنتعرف هنا ماذا تعني درجات الاستجماتيزم بالارقام :

اللابؤرية الخفيفة: <1.00 ديوبتر
يعتبر الاستجماتيزم الخفيف أمرًا طبيعيًا. معظم الناس لديهم ذلك ولا يحتاجون إلى عدسات تصحيحية أو جراحة للرؤية بوضوح. قد لا تلاحظ حتى أي أعراض مع حالة خفيفة من اللابؤرية.

اللابؤرية المتوسطة: 1.00 إلى 2.00 ديوبتر
يعد الاستجماتيزم المعتدل أكثر خطورة ويتطلب عمومًا عدسات تصحيحية أو جراحة بالليزر حتى تتمكن من الرؤية بوضوح. على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على الاستمرار دون ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة ، فمن المحتمل أنك ستلاحظ أعراض اللابؤرية المعتدلة ، ويمكن أن تساعد النظارات والجهات اللاصقة بالتأكيد.

اللابؤرية الشديدة: 2.00 إلى 3.00 ديوبتر
يمكن أن يسبب اللابؤرية الشديدة أعراضًا خطيرة تؤثر على أدائك اليومي. يمكن أن تسبب لك الرؤية غير الواضحة الناتجة عن الاستجماتيزم الحاد صداعًا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.

اللابؤرية الشديدة:> 3.00 ديوبتر
سيتطلب الاستجماتيزم الشديد علاجًا حتى تتمكن من رؤية الأشياء القريبة والبعيدة بسهولة. إذا لم تعالج الاستجماتيزم الشديد ، فلن تتمكن من الرؤية بوضوح على الإطلاق.

أنواع من اللابؤرية (الاستجماتيزم):

يمكن تقسيم اللابؤرية إلى خمس فئات. إليك ما يجب أن تعرفه عن كل منها:
  1. قصر النظر البسيط اللابؤرية: يشير مصطلح الاستجماتيزم قصر النظر البسيط إلى الضوء عندما يضرب نقطتين محوريتين: واحدة قبل شبكية العين والأخرى على شبكية العين.
  2. بعد النظر البسيط اللابؤريةتحدث اللابؤرية بعد النظر البسيطة عندما يصل الضوء إلى نقطتين محوريتين: واحدة مباشرة على شبكية العين والأخرى خلف شبكية العين.
  3. قصر النظر المركب اللابؤرية: تحدث اللابؤرية المركبة لقصر النظر عندما يضرب الضوء نقطتين محوريتين في موقعين مختلفين أمام شبكية العين.
  4. بعد النظر المركب اللابؤريةيشير مصطلح الاستجماتيزم المركب المفرط عند وصول الضوء إلى موقعين افتراضيين مختلفين خلف شبكية العين.
  5. اللابؤرية المختلطة: تحدث اللابؤرية المختلطة عندما تضرب أشعة الضوء نقطتين محوريتين: واحدة قبل شبكية العين والأخرى خلف شبكية العين.

آثار الاستجماتيزم على النظر

سواء ولدت بها أو ظهرت في وقت لاحق في الحياة ، فإن أعراض اللابؤرية تشمل بشكل عام ما يلي:
  • رؤية ضبابية
  • مشكلة في رؤية الأشياء عن قرب وبعد
  • رؤية متقلبة
  • إجهاد العين
  • أحول العينين
  • الصداع
  • صعوبة الرؤية في الليل
  • رؤية الوهج والهالات في الليل
  • رؤية صور غامضة
إذا كنت تعاني فقط من حالة خفيفة من الاستجماتيزم ، فقد لا تلاحظ أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه أو تحتاج إلى تصحيح. ومع ذلك ، إذا كنت بحاجة إلى علاج ، فهناك خيارات متاحة ، بما في ذلك النظارات التصحيحية والعدسات اللاصقة والجراحة الانكسارية.

إذا تركتها بمفردها ، يمكن أن تتحسن حالة الاستجماتيزم أو تزداد سوءًا بمرور الوقت. إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية ، يجب أن ترى طبيب العيون الخاص بك لإجراء فحص للعين ومناقشة الخيارات المتاحة لك لمساعدتك على تحقيق رؤية واضحة.

اقرا ايضا:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج تنميل أصابع الرجلين

افضل دكتور شبكية في مصر لعام 2022

عملية المياه البيضاء