ما هي جراحة استبدال الركبة؟

ما هي جراحة استبدال الركبة؟

استبدال الركبة هو المكان الذي يتم فيه إزالة أجزاء من العظام التي تشكل مفصل الركبة واستبدالها بزرع اصطناعي. يتم إجراؤه بشكل أساسي لتخفيف آلام الركبة وتيبسها الناجم عن هشاشة العظام.

يعاني معظم الأشخاص الذين يجرون هذه الجراحة من التهاب مفاصل الركبة المتقدم ، حيث يتآكل غضروف الركبة ويصبح سطح الركبة مثقوبًا ومتآكلًا وغير متساوٍ. هذا يسبب الألم والتصلب وعدم الاستقرار وتغيير في محاذاة الجسم. يمكن أن تساعد جراحة استبدال الركبة 

ما هي الأنواع المختلفة لجراحة استبدال الركبة؟

هناك نوعان رئيسيان:

  • الاستبدال الكلي للركبة ، حيث يتم استبدال المفصل بأسطح صناعية
  • الاستبدال الجزئي للركبة ، حيث يتم استبدال جزء تالف واحد فقط من الركبة

الاستبدال الكلي للركبة هو الأكثر شيوعًا بين هذين الإجراءين.

https://wosc-eg.com/%d8%a7%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%af%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%b1-%d8%aa%d8%ba%d9%8a%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%81%d8%b5%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%83%d8%a8%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%b1/


تشريح الركبة

لفهم الاستبدال الكلي للركبة ، والمعروف أيضًا باسم تقويم مفصل الركبة الكلي ، يجب أن تكون على دراية بهيكل الركبة ، وهو مفصل معقد يتكون من ثلاثة عظام:

  1. عظم الفخذ
  2. قصبة الساق
  3. الرضفة (الرضفة)

تربط الأربطة القوية العضلات القوية في الفخذ والساق بالعظام حول الركبة للتحكم في حركة الركبة ووظيفتها. يقوم الغضروف (مثل الغضروف المفصلي) والأنسجة الرخوة الأخرى بتغطية العظام وتوسيدها لمساعدتها على الانزلاق معًا بسلاسة.

عند ثني ركبتك أو فردها ، تتدحرج نهاية عظم الفخذ على نهاية عظم القصبة ، وتنزل الرضفة أمام عظم الفخذ.

عندما يتدهور الغضروف الذي يبطئ المفصل أو يتآكل تمامًا ، تحتك العظام معًا وتصبح مكشوفة وخشنة. يسبب هذا التهابًا يُعرف باسم هشاشة العظام ، والذي ينتج عنه ألم وتيبس يجعل المشي والحركات الأخرى صعبة. تكون الغرسات المستخدمة في استبدال الركبة 

كيف يتم إجراء استبدال الركبة بالكامل؟

أولاً ، يقوم جراح العظام بعمل شق (قطع) في الركبة ويحرك الرضفة (الرضفة) إلى الجانب. في حالة وجود أي نتوءات عظمية (زوائد عظمية صغيرة) ، كما يحدث أحيانًا في هشاشة العظام ، فسيتم إزالتها.

بعد ذلك ، يتم إزالة الغضروف المفصلي بين عظم الفخذ والساق ، وكذلك الرباط الصليبي الأمامي (ACL) ، وفي بعض الحالات ، الرباط الصليبي الخلفي (PCL). في بعض أنواع استبدال الركبة ، يتم الاحتفاظ بـ PCL.

خلال المرحلة الرئيسية من العملية ، يقوم الجراح بقطع وإزالة الغضروف وبعض العظام من الجزء العلوي من القصبة والأجزاء السفلية من عظم الفخذ. المقاطع الفخذية التي تمت إزالتها هي نتوءان معقودان يُطلق عليهما اللقمات الفخذية. يتم بعد ذلك تغطية عظم الساق وعظم الفخذ بزراعة معدنية لإنشاء أسطح جديدة للمفصل. يحاكي سطح المكون الفخذ شكل اللقمات الفخذية الأصلية. إذا تدهورت الرضفة أيضًا ، فقد يتم أيضًا قطع السطح الموجود على جانبها السفلي واستبداله بغرسات البولي إيثيلين.

أخيرًا ، يتم إصلاح طبقات الأنسجة المختلفة بخيوط قابلة للذوبان ويتم إغلاق شق الجلد بالخيوط الجراحية أو الدبابيس الجراحية. يتم لف ضمادة حول الركبة ويتم أخذ المريض للشفاء.

مم تصنع غرسات استبدال الركبة؟

يعتمد اختيار تصميم ومواد استبدال الركبة على كل مريض على حدة. المكونات الرئيسية للزرع مصنوعة من المعدن - عادة سبائك التيتانيوم أو الكروم والكوبالت. يتم تثبيت الغرسات في مكانها إما باستخدام عامل ربط أسمنتي أو عن طريق الاندماج العظمي ، حيث يمتد جذع معدني مسامي إلى قصبة الساق وينمو فيه عظم المريض الطبيعي. سيتم إدخال منصة بلاستيكية أو مباعد بين أسطح زراعة عظمة القصبة والفخذ. الفاصل مصنوع من البولي إيثيلين.

تصنع معظم مكونات الفخذ من السبائك المعدنية (الكوبالت الكروم) أو السبائك المعدنية الخزفية (الزركونيوم المؤكسد). مكون الرضفة من البلاستيك (البولي إيثيلين). مكون إدراج الظنبوب هو أيضًا من البلاستيك (البولي إيثيلين). يمكن صنع مكون صينية قصبة الساق من المواد التالية:

  • الكروم الكوبالت (سبيكة معدنية)
  • التيتانيوم (سبيكة معدنية)
  • بولي ايثيلين (بلاستيك)
اويختلف سعر عملية تغيير مفصل الركبة باختلاف المادة المستعملة في تغيير للركبة .

نظرة عامة على الاستبدال الجزئي للركبة

يُعرف الاستبدال الجزئي للركبة أيضًا باسم تقويم مفصل الركبة أحادي الجانب أو تقويم مفصل الركبة أحادي اللقم. في هذه الجراحة ، يتم إزالة الغضاريف والعظام التالفة واستبدالها فقط في جزء مريض من الركبة. هذا يختلف عن الاستبدال الكلي للركبة ، حيث يتم استبدال العظام والغضاريف من المفصل بأكمله.

يُعد الاستبدال الجزئي للركبة مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل فقط في جزء واحد من مفصل الركبة ، وليس في جميع أنحاء المفصل. يمكن أن يوفر أيضًا الراحة من الألم والتصلب لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية تجعلهم مرشحين فقراء لجراحة استبدال الركبة بالكامل


تعرف ايضا:

تغير مفصل ركبة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج تنميل أصابع الرجلين

افضل دكتور شبكية في مصر لعام 2022

عملية المياه البيضاء